جائزة الآغا خان مكافأة لأفضل آداء موسيقي تقليدي

الرباط

أكد المستشار الفني لجوائز الآغا خان “ميوزيك اوورد” بمصر وإفريقيا، أشرف قناوي، اليوم الخميس بالرباط، أن جائزة الآغا خان أحدثت لمكافأة أفضل آداء موسيقي تقليدي وفولكلوري الذي تمكن من الحفاظ على أصالته دون إدخال أي عنصر أجنبي.

وأوضح قناوي، في كلمة خلال لقاء-مناقشة على هامش الدورة السادسة لمهرجان “فيزا فو ميوزيك”، أن الدوررة الأولى لهذه الجائزة منحت عام 2019، مشيرا إلى أن جائزة ” الآغا خان أوورد” تنعقد مرة كل سنتين “سنة ببلد غربي وسنة ببلد مشرقي”.

وتابع المستشار الفني أنه “بالنسبة للدورة الأولى، بدأنا بتلقي الترشيحات منذ عام 2018″، مضيفا أنه بعد مراجعة وتقييم الترشيحات، أقيم حفل الاختتام وتوزيع الجوائز في مارس من العام الماضي بلشبونة.

وتعليقا على شروط الترشيحات، قال السيد قناوي إن تقديم الترشيحات لايتم “بشكل شخصي”، بل من خلال أخصائيين موسيقيين وخبراء من جميع أنحاء العالم الذين يرشحون المشاريع الفنية التي تستجيب لبعض المعايير المحددة مسبقا في أصناف جد محددة.

وأوضح أن “الأمر يتعلق بالأداء المباشر والعمل الاجتماعي الموسيقي والبحث والتطوير في مجال الموسيقى”.

وبالإضافة إلى ذلك، أشار المستشار الفني إلى أن القيمة الإجمالية لجائزة الآغا خان تبلغ 500 ألف دولار موزعة على جميع أصناف الجوائز (50 ألف دولار للأداء المباشر، و30 ألف دولار للعمل الاجتماعي…)، مضيفا أن لجنة التحكيم التي تتغير من دورة إلى أخرى، تتألف من خبراء في مجال الفن، بما فيهم المخرجون ومصممو الرقصات والموسيقيون والباحثون وأساتذة في الموسيقى.

ومنحت جائزة الأداء المباشر خلال الدورة الأولى لعازف العود والملحن والموسيقي والأستاذ في الموسيقى مصطفى سعيد (مصر).

ويعد مهرجان “فيزا فور ميوزيك” الذي ينظم من 20 إلى 23 نونبر الجاري بالرباط أول معرض مهني ومهرجان للموسيقى في إفريقيا والشرق الأوسط، و يجمع هذا الحدث كل عام أكثر من 2000 فنان ومحترف وصحفي من جميع أنحاء العالم.