24 نوفمبر

ندوة حول النتائج والتشاور الوطني بخصوص “آليات تطوير التعلم مدى الحياة في المغرب”

إضافة إلى اجندة 2021-11-24 2021-11-26 Maroc/Casablanca الرباط

تحتضن جامعة محمد الخامس بالرباط في الفترة ما بين 24 و 26 نونبر الجاري، ندوة موضوعاتية حول النتائج والتشاور الوطني بخصوص “آليات تطوير التعلم مدى الحياة في المغرب”.

وذكرت الجامعة، في بلاغ لها اليوم الاثنين، أن هذا اللقاء يندرج في إطار مشروع ” Erasmus + Amel ” لتحسين التعلم مدى الحياة في المغرب الممول من طرف الاتحاد الأوروبي، والذي يهدف بالأساس إلى منح أولئك الذين دخلوا الحياة العملية مبكرا فرصة جديدة للاعتراف بمكتسباتهم المهنية من أجل تلبية احتياجات تقييم المهارات في الشركات والقطاعات المهنية في المغرب.

وأوضح البلاغ أن الأمر يتعلق بتنفيذ نموذج متكامل للتعليم والتدريب مدى الحياة واعتماد نظام موحد جديد للتحقق من المعارف المهنية والحرفية للأفراد، حسب ما جاء في التوصيات الرئيسية لقانون الإطار 51-17 المتعلق بالتربية والتعليم والبحث العلمي.

وبحسب المصدر ذاته فإن برنامج هذه الندوة، التي ستعرف مشاركة ممثلي المؤسسات الشريكة للمشروع، يتضمن تقديم إنجازات ومساهمات مشروع” Erasmus + Amel ” وعروض في الجلسات العامة حول آليات تطوير التعلم مدى الحياة في المغرب. بالإضافة إلى التوقيع على ميثاق مشروع أمل للتعلم مدى الحياة في المغرب من قبل ممثلي المؤسسات المغربية الشريكة في المشروع.

كما يشمل برنامج الندوة تنظيم ورشات عمل موضوعاتية للتبادل والاستفادة من الممارسات الجيدة (أدوات ومؤشرات احترام الالتزامات الواردة في الميثاق – دليل إجراءات التحقق من المكتسبات والاستمارات المعدة لذلك).

وأضاف أنه بالموازاة مع ذلك، سيتم إنشاء شبكة من خبراء ترصيد المكتسبات المهنية ” VAE-VAP “، والتي ستشكل دليلًا مرجعيًا يخدم جميع الشركاء وخاصة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والاتحاد العام لمقاولات المغرب والوكالة الوطنية للتقييم وضمان جودة التعليم العالي والبحث العلمي. ومن أجل استدامة المشروع، من المتوقع القيام بتدريب مستشارين من المؤسسات الشريكة ومؤسسات التعليم العالي الأخرى في توجيه. VAE

وأشار إلى أن جامعة محمد الخامس قد شاركت بفاعلية في جميع أنشطة هذا المشروع، ولا سيما من خلال القيام بدراسة حول جودة التدريب مدى الحياة في الجامعات، ومؤسسات التعليم العالي المغربية، والشركات وكذا المساهمة في إعداد ميثاق مشروع ” Erasmus + Amel” للتعلم مدى الحياة في المغرب.

إضافة إلى اجندة 2021-11-24 2021-11-26 Maroc/Casablanca الرباط