14 سبتمبر

معرض لفن منسوجات السكان الأصليين بأستراليا

إضافة إلى اجندة 2022-09-14 2022-10-01 Maroc/Casablanca الرباط

تنظم سفارة أستراليا بالمغرب من 14 شتنبر الجاري إلى فاتح أكتوبر المقبل، تظاهرة تحت مسمى “جاراشارا: رياح الفصل الجاف”، وهي عبارة عن معرض لمنسوجات وألبسة أبدعتها أنامل نساء من السكان الأصليين بهذا البلد.

وذكر بلاغ لسفارة استراليا بالرباط أن المعرض الذي يحتضنه رواق عبلة اعبابو بالرباط، يحمل رسالة قوية لفائدة التنوع الثقافي باعتباره عاملا للتقريب بين الشعوب، ويتضمن منسوجات مثيرة للإعجاب تحتفي فيها نساء فنانات مانينغريدا (جماعة سكان اصليين شمال أستراليا) بأرض أجدادهن وحكايات شعبهن.

وأضاف المصدر ذاته أن مصممة الأزياء المغربية، ياسمينة دادي، تشارك في المعرض من خلال قفطان تمت حياكته بتوظيف ثوب من هذه المنطقة، مبرزا أن “هذه القطعة الفريدة والمتفردة تنسج روابط ثقافية بين استراليا والمغرب”.

ونقل البلاغ عن السفير الأسترالي بالمغرب، السيد مايكل كاتس، قوله “أنا سعيد بتعريف الجمهور المغرب بهذا المعرض الجميل لفن منسوجات السكان الأصليين الأستراليين”، مضيفة أن “هذه الأعمال الفخمة المعروضة في رواق عبلة اعبابو الرائع بالرباط، تحتفي بالفن بصيغة المؤنث وتعكس تنوع وغنى الثقافي للشعوب القديمة”.

وأضاف الدبلوماسي الأسترالي أنه “عندما أتأمل هذه الأعمال والألوان البراقة، لا يمكن إلا أن أعقد مقارنة مع إبداعات النسيج المغربية التي تعد من ضمن الأكثر إثارة للإعجاب بالقارة الإفريقية. إن تنوع الأنسجة والرسومات والمواد والطاقة التي تصدرها تجعل منها أعمالا فريدة من نوعها”.

وحسب البلاغ، فإنه، وعلى غرار الألبسة التقليدية بالمغرب، التي تنجزها النساء في العادة، فإن الأعمال التي ستعرض في تظاهرة جاراشارا” تم إنجازها من طرف نساء أستراليات من السكان الأصليين بهدف تحفيز تمكينهن الاقتصادي مع احترام البيئة.

وأضاف أن المعروضات في هذه التظاهرة تندرج ضمن رؤية الحكومة الاسترالية التي وضعت في صلب أولوياتها تحسين الحقوق والاعتراف الدستوري بالشعوب الأصلية والجزرية لأستراليا.

يشار إلى أن تظاهرة “جاراشارا: رياح الفصل الجاف” تم تنظيمها أول مرة سنة 2019 بسفارة أستراليا بفرنسا بمناسبة السنة الدولية للشعوب الأصلية للأمم المتحدة.

إضافة إلى اجندة 2022-09-14 2022-10-01 Maroc/Casablanca الرباط