21 يوليو

النسخة السابعة من مهرجان جدار- فن الشارع

إضافة إلى اجندة 2022-07-21 2022-07-31 Maroc/Casablanca الرباط

تحتضن مدينة الرباط خلال الفترة الممتدة ما بين 21 و31 يوليوز الجاري، النسخة السابعة من مهرجان جدار- فن الشارع.

وحسب بلاغ للجهة المنظمة، ستعرف الدورة الحالية، على غرار سابقاتها، برنامجا غنيا وتنظيم العديد من الأنشطة بمشاركة 12 فنانا من سبع بلدان عبر العالم، ورسم 9 جداريات بمختلف أنحاء الرباط، وجدارية جماعية، وتنظيم ورشة سيريغرافيا (طباعة الشاشة)، ومعرض فني.

وأضاف البلاغ أن مهمة مهرجان جدار-فن الشارع الرباط، الذي انطلق سنة 2015، تتمثل في وضع الفن بقلب الفضاء الحضري، حيث يمكن رؤيته بكل وضوح ومناقشته من لدن الجميع.

وحسب نفس المصدر فإن هذه الفلسفة، تم تلخيصها بشكل مقتضب وتطبيقها بحذافيرها في الدورة السابعة، وكل ذلك دون الانتقاص من مبادئها التأسيسية، المتمثلة في إعطاء صوت للثقافات الحضرية بكل تعبيراتها، والانفتاح على الآفاق المغربية “غير المسموعة” وتسليط الضوء بطريقة أكبر على الالتزامات الفنية.

وكما جرت العادة، سيعرف المهرجان مشاركة العديد من الأسماء المتميزة بأعمالها الفنية ويتعلق الأمر بكل من إد أونر، ورضى بودينة، وتيما، وبوغراف، ومانولو ميسا، وجوراس دوريس، وبانطونيو، وبراين بيونغ، وتوون، حيث يعد مهرجان جدار-فن الشارع جمهوره بالسفر عبر سبع بلدان من خلال ريشة كل فنان، وذلك ما بين المغرب والسنغال، وصولا إلى إسبانيا وجمهورية التشيك، مرورا بالبرتغال ثم من كندا إلى اليابان، وباكتشاف العديد من الأماكن غير المعروفة، والغوص في محيط من الرموز والأشكال والألوان.

وتشهد دورة هذه السنة أيضا اهتماما بالمواهب الصاعدة الشابة، من أجل اكتشاف عالم الجداريات تحت إشراف أحد الأسماء الوازنة في المجال، وسيكون “الجدار المشترك” هذه السنة تحت إشراف الفنان المغربي أيوب عبيد المشهور ب NORMAL.

من المحطات البارزة في هذه الدورة، قيام الفنان المغربي آدم بلعروشية برسم إحدى الواجهات الستة لمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر في الرباط، من خلال قطعة رائعة سيتم إنجازها على قماش مشمع وستغطي الواجهة المذكورة.

وخلال النسخة السابعة من مهرجان جدار-فن الشارع الرباط، سيتم الاحتفال بفن السيريغرافيا – الطباعة على الشاشة من خلال عروض توضيحية وورش عمل إبداعية مع الفنانة الإسبانية خيما بيربينغير في معرض “Atelier Ambigu”.

وتجدر الإشارة إلى أن مهرجان فن الشارع سيمتد على 10 أيام، وسيتم خلال هذه الفترة تنظيم العديد من الأنشطة الفنية في مختلف أحياء العاصمة الرباط، والمتنوعة ما بين الجداريات والإقامات الفنية وورشات العمل، إلى جانب معرض وغيرها.

وخلص المنظمون إلى أن مهرجان جدار-فن الشارع الرباط هو أكثر من مجرد حدث يسعى إلى شد انتباه الزوار والزائرات، بل يتجاوز الأمر إلى الاحتفال بفن الشارع والتواصل الشعب، وكذا الاحتفاء بالرباط عاصمة الأنوار للثقافة الإفريقية.

إضافة إلى اجندة 2022-07-21 2022-07-31 Maroc/Casablanca الرباط