أبي رقراق/الشاوية: فتح سجل خاص بالجمعيات لاختيار ممثليهم

أعلنت وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية أنها ستضع ابتداء من فاتح نونبر وإلى غاية 15 دجنبر المقبلين، رهن إشارة جمعيات مستعملي الملك العمومي المائي أو الجمعيات العاملة في مجال الماء والمناخ والبيئة داخل منطقة نفوذ الوكالة، سجلا لعملية التسجيل بهدف اختيار ممثليهم بمجلس الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية.

وأوضحت الوكالة في بلاغ اليوم الثلاثاء، أنها وضعت سجلا لهذا الغرض بمقر وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية ببنسليمان وبالمصالح والمكاتب الإقليمية للماء بكل من الرباط والخميسات وخنيفرة وسطات وخريبكة والدار البيضاء بغية اختيار ممثلي هذه الجمعيات بمجلس الحوض المائي عن طريق القرعة لمدة خمس سنوات.

وأضافت أن تركيبة المجلس ستتضمن أربعة ممثلين عن جمعيات مستعملي الملك العمومي المائي وأربعة ممثلين عن الجمعيات العاملة في مجال الماء والمناخ والبيئة.

وأكدت الوكالة أن مشاركة هذه الجمعيات في تشكيل تركيبة المجلس الذي يكتسي أهمية بالغة ستمكن الجمعيات من المساهمة في تقديم آرائها ومقترحاتها في كل القضايا المتعلقة بتدبير وتخطيط الموارد المائية، ولاسيما المخطط التوجيهي للتهيئة المندمجة والمخططات المحلية لتدبير المياه.

وتأتي هذه العملية في إطار تفعيل مقتضيات المادة 88 من قانون الماء رقم 36.15 والمرسوم رقم 768-18-2 المتعلق بمجلس الحوض المائي وخاصة المواد 16 و 17 و18 و19 منه.

وتمتد وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية على مساحة 20 ألف و470 كلم مربع، أي بنحو 3 في المائة من مجموع التراب الوطني، ويشمل نفوذها الكلي ولايتي الدار البيضاء والرباط-سلا، وإقليم بنسليمان، فضلا عن نفوذ جزئي يضم سطات والجديدة وخريبكة وخنيفرة والخميسات وبرشيد.