دور مؤسسة الوسيط في معالجة التظلمات ذات الصلة بحكامة الارتفاق القضائي في صلب مباحثات السيد بنعليلو مع النائب العام السوداني

أجرى وسيط المملكة السيد محمد بنعليلو، اليوم الأربعاء بالرباط، مباحثات مع وفد قضائي من جمهورية السودان يترأسه النائب العام السيد خليفة أحمد خليفة، تمحورت بالخصوص حول دور مؤسسة الوسيط في معالجة التظلمات ذات الصلة بحكامة الارتفاق القضائي.

وحسب بلاغ لمؤسسة وسيط المملكة، فقد أبرز السيد بنعليلو، خلال هذا اللقاء، دور المؤسسة في مجال معالجة التظلمات ذات الصلة بحكامة الارتفاق القضائي من خلال بوابة الإدارة القضائية، مشددا على مبدأ استقلالية السلطة القضائية في أداء مهامها بكل حيادية طبقا للدستور.

وأشار إلى الاختصاصات المؤطرة لعلاقة الوسيط بالسلطة القضائية عبر عضويته في مجلسها الأعلى وصلاحية إعداد تقارير حول وضعية سير العدالة بالمملكة، وصلاحية إصدار توصيات بالمساعدة القضائية المؤقتة.

كما قدم وسيط المملكة، يضيف البلاغ، شروحات حول مجال تدخل المؤسسة والآليات القانونية المخولة لها بهدف إشاعة ثقافة تخليق المرفق العام ونشر مبادئ الشفافية والحكامة الجيدة.

وأشاد السيد بنعليلو، من جهة أخرى، بمتانة علاقات التعاون التي تجمع مؤسسة وسيط المملكة بنظيرتها ديوان المظالم السوداني، والتي توجت بتوقيع اتفاقية تعاون وشراكة في سنة 2016.

وشكل هذا اللقاء أيضا مناسبة أبرز خلاله وسيط المملكة أن ” العلاقة التي تجمع مؤسسات ولايات المظالم والجهاز القضائي في مجال حكامة الإدارة القضائية تفترض تنسيقا استراتيجيا متسما بالدقة والحكمة تفاديا لكل مساس أو تأثير غير مشروع على استقلالية كل منهما “.

كما وجه دعوة للوفد السوداني لزيارة المؤسسة والمشاركة في الدورات التكوينية الدولية التي تنظمهما أو تحتضنها المؤسسة، خاصة تلك المتعلقة بنظام المعالجة الإلكترونية للشكايات وما توفره من خدمات، حسب ما جاء في البلاغ.

من جهته، نوه النائب العام السوداني بالتوضيحات التي قدمت له وللوفد المرافق له، مشيرا إلى بعض أوجه التشابه بين المؤسسة ونظيرتها بالسودان، مع وجود بعض الاختلافات فيما يتعلق بكيفية التنسيق مع السلطة القضائية والنيابة العامة ببلاده.