الصخيرات- تمارة ..أزيد من 100 شخص يستفيدون من حملة طبية لجراحة العيون

انطلقت اليوم الجمعة بالمركز الاستشفائي الإقليمي للا عائشة بتمارة حملة طبية لجراحة العيون يستفيد منها أزيد من 100 شخص في عمالة الصخيرات -ت مارة .

وتندرج هذه الحملة، التي تنظمها المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية الرباط-سلا -القنيطرة مع مندوبية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بعمالة الصخيرات-تمارة بشراكة مع الجمعية المغربية الطبية للتضامن ونادي (ليونس) الرباط، في إطار تقريب الخدمات والعلاجات من الساكنة المحلية وعلى إثر التداعيات الصحية لجائحة كوفيد-19 والتي أبطأت العمليات الجراحية الخاصة بالعيون ومن أجل تدارك طول المواعيد.

    ومن أجل إنجاح هذه المبادرة، التي تتواصل على مدى ثلاثة أيام، تم تعبئة أطر صحية مكونة من أطباء متخصصين وعامين وممرضين وتقنيي الصحة وكذا أطر إدارية.

وبهذه المناسبة ، أبرز مدير المركز الاستشفائي الإقليمي للا عائشة، علاء بوطيب، أن عمليات إزالة المياه البيضاء (الجلالة) جرت اليوم في أحسن الظروف وبشكل جيد، ليتم بعد ذلك مراقبة وتتبع المستفيدين من الحملة الطبية، خاصة من خلال إجراء فحوصات ما بعد العمليات الجراحية، مشيرا إلى أن هناك حملات طبية أخرى مبرمجة ستسفيد منها الساكنة المحلية في الأيام المقبلة.

وأشار السيد بوطيب، في تصريح للقناة الإخبارية (M24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن هناك عدة تحضيرات سبقت العمليات الجراحية من بينها إجراء التحاليل والفحوصات، وذلك لتفادي وقوع مضاعفات أثناء أو بعد العملية خصوصا بالنسبة للأشخاص المسنين والذين يعانون من بعض الأمراض المزمنة.

   من جانبه، قال السيد الصالحي يوسف، عضو مكتب الجمعية المغربية الطبية للتضامن، إن عدة مرضى معوزين ينحدرون من عمالة الصخيرات-تمارة استفادوا من  عمليات جراحية جرت في ظروف جيدة بفضل تعبئة العديد من الأطر الطبية واستعملت فيها أحسن التقنيات، وذلك بهدف تقريب الخدمات الصحية من المواطنين.

وساهم نادي ليونس الرباط-سيدات وليونس كلوب (الرباط- أكدال – الرياض) في هذه الحملة الطبية بتوفير على الخصوص المستلزمات الطبية والأدوية التي تقدم بالمجان للمستفيدين من هذه العمليات الجراحية.

  وفي هذا السياق، قالت رئيسة نادي ليونس الرباط-سيدات، ليلى حجي، أن الهدف من مشاركة النادي في هذه الحملة الطبية يتمثل في حفاظ الساكنة المعوزة على نعمة البصر وإنجاح هذه الحملة التي ستليها حملات طبية أخرى في المستقبل.

   ومن جهتها، قالت رئيسة نادي ليونس (الرباط -أكدال -الرياض) ، إيمان بندورو، أن النادي يساهم في هذه الحملة الطبية من أجل الاسراع في تلبية الخدمات الصحية للمواطنين الذين يوجدون في لائحة الانتظار خصوصا في الحالات المرضية التي تستدعي اجراء عمليات إزالة المياه البيضاء.

   وقد استفاد أول أمس الأربعاء حوالي 380 شخص من عيادات طب العيون وتمت برمجة التكفل بـ140 حالة من أجل إجراء عمليات جراحية للمياه البيضاء خلال هذه الحملة .