إطلاق مشروع تقوية قدرات المرأة في التدبير المحلي

أعطيت اليوم السبت بعمالة الصخيرات تمارة، انطلاقة مشروع “وكر الطائر” لتقوية قدرات النساء وتعزيز مشاركتهن السياسية في مجال تدبير الشأن المحلي بمبادرة من جمعية “وكر الطائر للطفل والمرأة بشراكة مع وزارة الداخلية من خلال “صندوق دعم تمثيلية النساء”.

وسيستفيد من هذا المشروع المنظم بشراكة مع جمعية النهضة للتنمية والتعاون، 100 امرأة من منتخبات وفاعلات مهتمات بالشأن المحلي على مستوى جماعات عمالة الصخيرات تمارة ، من خلال تكوينهن وتوجيههن، ومدهن بوسائل وأدوات العمل السياسي المحلي.
وفي هذا الاطار، ستنظم دورات تكوينية تتمحور حول الحكامة في تدبير الشأن المحلي من خلال تناول مجموعة من المواضيع تهم القوانين التنظيمية للجماعات الترابية وبرنامج العمل والديمقراطية التشاركية و تقنيات التفاوض وآليات التشاور والرقمنة واستعمال التكنولوجيا الحديثة في التواصل.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء، أكدت السيدة عليوي يطو ، رئيسة جمعية “وكر الطائر للطفل والمرأة” بعمالة الصخيرات تمارة أن هذا المشروع يروم تعزيز مشاركة النساء في الحياة السياسية المحلية وتقوية قدرات المنتخبات المحليات وكذا الرفع من القيادة النسائية في مجال تدبير الشأن المحلي و تعزيز تمثيليتهن داخل هيئات اتخاذ القرار.

وأشارت الى أن دخول المرأة غمار الحياة السياسية يستلزم منها أن تكون على دراية بكافة الجوانب القانونية والعملية لممارسة المهام المنوطة بها ومشاركتهن في الحكامة لسير المجالس الجماعية، مؤكدة على ضرورة مشاركة المرأة في الانتخابات بالادلاء بصوتها أو بالترشح، مضيفة أنه “لا يعقل أن تقاطع المرأة المغربية الانتخابات أو تنسحب من المشهد السياسي بالنظر الى المكتسبات الهامة التي حققناها في مختلف المجالات وتمتعهن بكافة الحقوق كما ينص على ذلك الدستور”.
وقد تم بهذه المناسبة، عرض تجارب لفعاليات جمعوية، كانت قد نفذت مشاريع مماثلة في عدد من جهات المملكة في إطار “صندوق دعم تمثيلية النساء”.