نحو 4000 مستفيد من التعليم الأولي في الوسط القروي في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

استفاد ما مجموعه 3920 طفلا، من بينهم 1966 فتاة ، من التعليم الاولي في الوسط القروي في اقليم سيدي سليمان خلال الفترة 2019-2022 ، في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ويتوزع هؤلاء الأطفال على 282 قسما في 140 وحدة للتعليم الاولي في العالم القروي ، باستثمار يناهز 10.8 مليون درهم خلال نفس الفترة (2019-2022).

وبالتالي ، فانه تمت برمجة 40 وحدة للتعليم الاولي تضم 46 فصلاً برسم الموسم الدراسي 2021-2022 ، والتي تبلغ تكلفتها 9.8 مليون درهم.

وتتوزع هذه المشاريع التي هي ثمرة شراكة مختلف الفاعلين، على مختلف الجماعات باقليم سيدي سليمان ، تماشيا مع مقترحات اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية ، حسب قسم العمل الاجتماعي بالاقليم.

وقال خليل جدي المدير الإقليمي للمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الاولي “انطلقنا من 2019 إلى 2021 ، في إ طار اتفاقية الشراكة المبرمة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في سيدي سليمان ، بإنشاء 96 وحدة لمرحلة التعليم الاولي في الوسط القروي ، استفاد منها ما يقرب من 4000 طفل ، بما في ذلك 50٪ من الفتيات”.

وأبرز في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء، أن “الاهتمام الذي أبدته الساكنة القروية بالتعليم الاولي مكن من انجاز وتجهيز وتدبير هده الوحدات، والتي اضحت ممرا ضروريا بالنسبة للاطفال بالوسط القروي نحو التعليم الابتدائي”.

وبالنسبة لعبد الإله الأنصاري ، المنسق الإقليمي للنهوض بالتعليم الاولي ، التابع للوزارة الوصية ، فإن هذا البرنامج المخصص للفئة العمرية من 4 إلى 5 سنوات هو نتيجة شراكة وتنسيق ، وكذلك تقاطع مشاريع السياسة العامومية لمرحلة التعليم الاولي.

وأشار إلى أن “هذا المشروع ، باعتباره ركيزة من ركائز النموذج التنموي الجديد ، يهدف إلى تحسين وتعميم التعليم الاولي ، خاصة في الوسط القروي” ، مضيفاً أن مؤشرات فعالية المشروع على المستوى الاقليمي إيجابية ، وذلك بفضل الجهود المبذولة من قبل الشركاء ، ولا سيما المبادرة الوطنية للتنمية.
من جهتها نوهت فاطنة زوغلال ، من الجماعة القروية أولاد ملوك بدار بلعمري ، ببناء وحدة للتعليم الاولي يتم الولوج اليها مجانا في دوارها.

وقالت: “أحبت ابنتي البالغة من العمر 4 سنوات استكشاف هذه الوحدة بالقرب من منزلنا” ، مشيدة بالمساهمة القيمة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وتندرج هذه المشاريع ، التي تهم تأهيل وبناء وتدبير بنيات التعليم الاولي ، في اطار برنامج “الدفع بالرأس المال البشري للأجيال الصاعدة” التابع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية وتهدف إلى مكافحة الهدر وتشجيع التعليم في العالم القروي.