فضاء عام آمن للنساء..اختيار 3 مشاريع ضمن مسابقة

تم اختيار ثلاثة مشاريع ضمن مسابقة أكاديمية نظمت في إطار مشروع “المدينة الذكية: التكنولوجيا في خدمة فضاء عام آمن للنساء والفتيات بمدينة الرباط”، نظمتها (جمعية جسور ملتقى النساء المغربيات) بشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالمغرب.

ووفق بلاغ للجمعية المنظمة، فإن هذه المشاريع انتقتها لجنة التحكيم من أصل ستة تقدمت للمسابقة التي منحت جائزتها الأولى لمشروع يحمل اسم “سكينة” قدمه طلبة من المدرسة المحمدية للمهندسين.

فيما عادت الجائزة الثانية لمشروع “النساء والأمن” من تقديم طالبتين من المدرسة الوطنية للمناجم بالرباط بمعية طالب من المدرسة المحمدية للمهندسين، بينما كانت الجائزة الثالثة من نصيب مشروع “أثينا” قدمته طالبتان من معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة.

وحسب البلاغ فإن الهاكاثون (المسابقة) يهدف إلى تقديم حلول مبتكرة وذكية (تطبيقات عبر الويب والهاتف المحمول والأنترنت …) لمشاكل التنقل وإمكانية وصول النساء والفتيات الى الفضاء العام الحضري ، مشيرا إلى أن المسابقة الافتراضية التي جمعت خبراء وأكاديميين ومهندسين وطلاب السنة الثانية والثالثة لسلك الهندسة، تستهدف التوعية والتحسيس بأبعاد السلامة والأمن في مدينة الرباط، وتحفز روح الابتكار لدى المتنافسين من خلال التكنولوجيا.

وكانت (جمعية جسور ملتقى النساء المغربيات) قد نظمت، بشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة والاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة والمركز المغربي للابتكار وريادة الأعمال الاجتماعية، بمناسبة اليوم العالمي للمهندس للتنمية واليوم العالمي لحقوق المرأة وفي إطار مشروع “مدينة الرباط آمنة وبدون عنف للنساء والفتيات” ، هاكاثون تحت شعار “المدينة الذكية: التكنولوجيا في خدمة فضاء عام آمن للنساء والفتيات في مدينة الرباط “على منصة زوم.

ويروم المشروع تعزيز وتشجيع جهود المجتمع المدني للمشاركة في تحسين الأماكن العامة، وتمكين النساء اقتصاديا ومساعدتهن على الاستثمار في أمن وأمان.